بواسطة : eastlawsacademy4
بتاريخ : 27-06-2015 01:05 PM
المشاهدات : 3829

بمجرد ذكر كلمة إمتيازات فإنه يتبادر الى ذهن القارئ الامتيازات الأجنبية التي كانت ممنوحة للأجانب في مصر والتي تم الغائها بموجب اتفاق مونترو عام 1937،  ولكنها تعبر هنا عن المزايا التي يتمتع بها مواطني الدولة المصريين من حفظة القرآن الكريم.

 

فقد نص قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم 127 لسنة 1980 في مادته الثالثة على أن مدة الخدمة العسكرية الالزامية العاملة ثلاث سنوات ثم جاء في المادة الرابعة منه على أن تخفض مدة الخدمة العسكرية لتكون سنة واحدة بالنسبة لحفظة القرآن الكريم بتمامه من غير حاملي المؤهلات.

 

وهذا النص أعطى ميزة لأفراد معينين استنادا الى كونهم من حفظة القرآن الكريم ، وهذه الميزة تمثلت في تخفيض مدة الخدمة العسكرية لسنة واحدة فقط بدلاً من ثلاث سنوات.

                                  ___________________________

 

قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم 127 لسنة 1980

مادة رقم 3

أولا: مدة الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة ثلاث سنوات.

ثانيا: مدة الخدمة العسكرية الإلزامية في كتائب الأعمال الوطنية ثلاث سنوات على الأكثر.

ثالثا: مدة الخدمة في المنظمات الوطنية سنة واحدة.

ولا يلزم أفراد كتائب الأعمال الوطنية والمنظمات الوطنية المشار إليها بالبندين (ثانيا، ثالثا) بالخدمة في الاحتياط.

مادة رقم 4

أولاً: تخفض مدة الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة المنصوص عليها في البند (أولاً) من المادة (3) لتكون:

(أ‌) سنة واحدة لخريجي كليات الجامعات والمعاهد العليا في جمهورية مصر العربية أو ما يعادلها في الخارج.

(ب‌) سنتين للحاصلين على الشهادات المتوسطة أو أية شهادات أخرى معادلة لها من الخارج.

وبالنسبة للحاصلين على الشهادات فوق المتوسطة أو أية شهادات أخرى معادلة لها من الخارج تكون مدة الخدمة المقررة عليهم ثمانية عشر شهراً.

وتتم معاملة الشهادات المنصوص عليها في البندين (أ, ب) طبقاً للقوانين واللوائح.

ويعتد في مجال تخفيض المدد العسكرية بالمؤهل الدراسي الذي يتقدم به الفرد عند بدء تسجيله للالتحاق بالخدمة الفعلية, ولا يعتد بأية مستندات تغاير بياناتها ما تقدم به عند التسجيل في مجال تخفيض مدة الخدمة ويصدر قرار من وزير الدفاع بتنظيم أداء هؤلاء الأفراد للخدمة العسكرية الإلزامية ومواعيد تسريحهم وفقاً لأحكام هذا القانون.

(جـ) سنة واحدة بالنسبة لحفظة القرآن الكريم بتمامه من غير حملة المؤهلات، ويصدر بتنظيم شروط وأوضاع توافر هذا الشرط قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص بشئون الأزهر.

ثانياً: مدة لا تزيد على ستة أشهر من مدة الثلاث السنوات المنصوص عليها في البند (أولاً) من المادة (3) لأصحاب الحرف والمهن التي تحتاج إليها القوات المسلحة. وتحدد هذه المهن والحرف ومدد التخفيض وشروط إعمالها بقرار من وزير الدفاع.

(د) سنة واحدة بالنسبة لطلبة الكليات والمعاهد المعدة لتخريج ضباط القوات المسلحة أو ضباط الشرطة الذين لم يتموا دراستهم بشرط أن يكونوا قد أمضوا بها وبنجاح سنتين دراسيتين على الأقل وألا يكون انتهاء علاقتهم بالكلية أو المعهد بسبب تأديبي أو بالاستقالة أو بسبب تعمدهم استنفاد مرات الرسوب.

 

 

قرار وزير الدفاع والإنتاج الحربي بشأن تخفيض مدة الخدمة الإلزامية العاملة لحفظة القرآن الكريم رقم 142 لسنة 1980

مادة رقم 1

تخفض مدة الخدمة العسكرية العاملة إلى سنة واحدة طبقا للفقرة (جـ) من المادة (4) من القانون رقم 127 لسنة 1980 المشار إليه لحفظة القرآن الكريم بتمامه من غير حملة المؤهلات بالشروط الآتية:

(أ) أن يتقدم المجند بطلب لتأدية اختبار حفظه للقرآن الكريم في مدة أقصاها ثلاثة شهور من تاريخ تجنيده.

ويجوز بقرار من رئيس هيئة التنظيم والإدارة مد مدة تقديم الطلب ثلاثة أشهر أخرى إذا كان تخلف الفرد عن تقديم طلبه أو تخلفه عن الاختبار بعذر مقبول.

(ب) أن يجتاز الفرد الاختبار المقرر لحفظه للقرآن الكريم بتمامه أمام اللجان المختصة والمنصوص عنها في هذا القرار.

(جـ) لا يجوز للفرد أن يتقدم للاختبار أكثر من مرة واحدة.

(د) واستثناء مما تقدم يستثنى محفظو القرآن الكريم من غير ذوي المؤهلات الدراسية بالأزهر الشريف من شرط أداء الاختبار في حفظ القرآن الكريم بتمامه عند تخفيض مدة الخدمة الإلزامية العاملة المقررة عليهم إلى سنة واحدة على أن يقدموا المستند الدال على حفظهم للقرآن الكريم بتمامه

نادين عصام النجار/ باحثة قانونية بأكاديمية قوانين الشرق

لا يمكنك الرد على الموضوع إلا بعد تسجيل دخولك أولا

الردود