بواسطة : ahmed nasr el-din
بتاريخ : 02-06-2015 01:54 PM
المشاهدات : 2108

هل يجوز لمحكمة الجنح أو محكمة الجنح المستأنفة أن تأمر برجوع القضية للنيابة العامة لإدخال متهمين جدد ترى ادخالهم واجب. أم تكتفى فقط بالحكم فى القضية بما تحت يدها ؟

لا يمكنك الرد على الموضوع إلا بعد تسجيل دخولك أولا

الردود
بتاريخ : 02-06-2015 08:24 PM
بواسطة : marwa jamal

بعنوان : لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية إلا من محكمة الجنايات أو الدائرة الجنائية لمحكمة النقض فى حالة نظر الموضوع بناء على الطعن فى المرة الثانية.

جاء نص المادة 11 و12 صريح في منح حق التصدي للدعوى الجنائية لكل من محكمة الجنايات والدائرة الجنائية لمحكمة النقض فى حالة نظر الموضوع بناء على الطعن فى المرة الثانية. 

حيث؛ 

الأصل أن المحكمة مقيدة بحدود الواقعة التي ترد بورقة التكليف بالحضور أو بأمر الإحالة، 

إلا أنه أجيز من باب الاستثناء لكل من محكمة الجنايات والدائرة الجنائية بمحكمة النقض - في حالة نظرها الموضوع بناء على نقض الحكم لثاني مرة - لدواع من المصلحة العليا ولاعتبارات قدرها الشارع نفسه، أن تقيم الدعوى الجنائية على غير من أقيمت عليهم أو عن وقائع أخرى غير المسندة فيها إليهم أو عن جناية أو جنحة مرتبطة بالتهمة المعروضة عليها، ولا يترتب على استعمال هذا الحق غير تحريك الدعوى أمام سلطة التحقيق أو أمام المستشار المندوب لتحقيقها من بين أعضاء الدائرة التي تصدت لها

 

[الطعن رقم 6061 - لسنة 52 ق - تاريخ الجلسة 22 / 3 / 1983 - مكتب فني 34 رقم الجزء 1 -  رقم الصفحة 396 ]

 

وعليه، وفقاً لصريح نص المادة 11 و12 من قانون الإجراءات الجنائية المصري ولما استقر عليه احكام محكمة النقض وتطبيقاً لمفهوم المخالفة لا يحق لمحكمة الجنح أو محكمة الجنح المستأنفة أن تأمر برجوع القضية للنيابة العامة لإدخال متهمين جدد ترى ادخالهم واجب.